الثلاثاء، 29 نوفمبر 2011

للمرة التاسعة .. تفجير خط الغاز بالعريش.... "لن نسمح بتصدير ثرواتنا لإسرائيل " رسالة على الرمال من المفجرين



للمرة التاسعة فجر مجهولون ملثمون خط الغاز الطبيعي الواقع علي بعد 17 كيلو مترا غرب مدينة العريش حيث ارتفعت ألسنة اللهب لمسافة 30 مترا وتم رؤية اللهب من مسافة 40 كيلو مترا
وقد تمكن المسئولون بشركة جاسكو من إغلاق المحابس الرئيسية للسيطرة علي ألسنة اللهب وترك المفجرون رسالة علي الرمال مكتوب فيها لن نسمح بتصدير ثروتنا إلي إسرائيل. وأكدت المعاينة الأولية لموقع التفجير أن الجناة قاموا باستهداف خط الغاز بعمق مترين وتبعد كل حفرة عن الأخري مسافة 50 مترا ووضعوا ثلاث عبوات ناسفة في كل حفرة وفجروا العبوات الناسفة عن بعد فانفجرت عبوتان بينما الثالثة لم تنفجر وفروا هاربين إلي المناطق الجبلية.
وأوضح مصدر أمني مسئول بشمال سيناء أن جميع المحطات الرئيسية للغاز تم تأمينها بالكامل وتزويدها بكاميرات مراقبة الا أن الجناة هذه المرة غيروا من استراتيجية التفجير باستهداف الخط نفسه وليس المحطات وهذا الخط يمتد لمسافة مئات الكيلو مترات بصحراء سيناء ويصعب السيطرة عليه امنيا, وأشار إلي أنه في فترة سابقة تم القبض علي قرابة 60 شخصا من المتهمين في التفجيرات الا أن هناك بعض مازال هاربا وهم من يقومون بالتفجير وأكد أن الحملات الأمنية مستمرة للقبض عليهم خاصة بعد أن تم التوصل لمعلومات تحدد شخصيتهم من خلال التحقيقات التي أجريت مع المتهمين المقبوض عليهم حاليا.
ومن جانبه أكد اللواء عبدالوهاب مبروك محافظ شمال سيناء أن تفجير خط الغاز نتج عنه توقف ضخ الغاز المصدر لبعض الدول إضافة إلي توقف إمداد المنطقة الصناعية بوسط سيناء والمحطة البخارية وأكثر من خمسة آلاف منزل بمدينة العريش وفي سياق متصل بدأت النيابة العامة بالعريش باشراف المستشار عبدالناصر التايب المحامي العام الأول لنيابات شمال سيناء التحقيق في تفجير خط الغاز... والذي حدث في منطقة الكيلو 17 بالميدان غرب العريش... حيث انتقل فريق من النيابة الي المنطقة لمعاينة موقع التفجير.
وقررت النيابة تشكيل لجنة من وزارة البترول لتحديد الخسائر وتقدير قيمة التلفيات. وندب خبراء المفرقعات للمعاينة ومعرفة المادة المستخدمة وارسالها الي المعمل الجنائي لتحديد نوعيتها.
كذلك استدعاء حارس الخط لسؤاله, والاستماع الي شهود العيان..
وطالبت ادارة البحث الجنائي بسرعة التحريات عن الواقعة وتكثيف الجهود من أجل سرعة ضبط المتهمين.
وصرح المهندس مجدي توفيق رئيس الشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) بأن مجموعة العمل بجاسكو قامت فور وقوع الحادث بعزل منطقة التفجير وتأمين موقع الحادث وذلك بغلق المحابس قبل وبعد موقع التفجير لمنع وصول الغاز إليه.
وأوضح أن مجموعة العمل تمكنت من السيطرة علي الحريق وتم إخماده في نحو الساعة السادسة إلا الربع صباحا.
وأضاف أن هذا التفجير أدي إلي توقف إمداد الغاز الطبيعي إلي المنازل ومحطة كهرباء العريش ومصانع الأسمنت وتوقفت جميع أعمال تدفيع الغاز للتصدير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Ads Inside Post