الأربعاء، 29 فبراير 2012

أصداء إعلامية واسعة في أميركا لطلب شطب اسم مجاهدي خلق من قائمة الإرهاب

كان لتسجيل اللائحة الذي قدمها محامو منظمة مجاهدي خلق الإيرانية إلى محكمة الاستئناف الاتحادية في ولاية كولومبيا الأمريكية ضد إبقاء وزارة الخارجية الأمريكية اسم المنظمة في قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية أصداء واهتمامات واسعة في وكالات الأنباء والصحف والمواقع الإخبارية في عموم أمريكا.
فكتبت وكالة أنباء أسوشيتدبرس خلال ثلاثة تقارير متتالية تقول «قدمت مجموعة معارضة إيرانية يوم الاثنين طلباً لمحكمة الاستئناف الاتحادية لإصدار قرارها بشطب اسمها من قائمة الولايات المتحدة للمنظمات الإرهابية الأجنبية وتقول إن هذا الوضع يعرّض حياة أعضائها الذين عاشوا في المنفى بالعراق لمدة طويلة للخطر. واتهمت منظمة مجاهدي خلق الإيرانية وزارة الخارجية في ملف يوم الاثنين بتجاهلها قرار المحكمة الصادر عام 2010 الذي يطلب بإعادة النظر في تسميتها بمجموعة إرهابية».
وكتبت صحيفة واشنطن بوست هي الأخرى تقول: «أصدرت محكمة الاستئناف قراراً في تموز 2010 بأن وزارة الخارجية قد نقضت سير عملية قضاء عادل برفضها طلب المنظمة... وأمرت لوزارة الخارجية أن تعطي فرصة للمنظمة للطعن قبل اتخاذ قرار نهائي حول وضع المنظمة».
وأما صحيفة لوس أنجلس تايمز فقد نقلت تقريراً عن وكالة أنباء أسوشيتدبرس قائلة «تقول المجموعة إن حالتها كمنظمة إرهابية، تعرض حياة أكثر من 3300 من أعضائها في مخيم أشرف بالعراق للخطر. إلا أنها تواجه ضغطاً لمغادرة العراق في الوقت الحاضر من الحكومة العراقية الجديدة التي تريد أن تقيم علاقات أقوى مع إيران. وتقول المجموعة إن الحكومة العراقية استغلت التسمية الإرهابية لتبرير سوء المعاملة مع السكان. هجوم الجيش العراقي في العام الماضي أدى إلى مقتل 34 من المنفيين كما إن هذه الحالة جعلت عملية إعادة توطين السكان إلى بلدان أخرى تواجه صعوبات». 
ورداً على أسئلة الصحفيين قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية السيدة رندا شور إن الوزارة تدرس في الوقت الحاضر موضوع التسمية لهذه المجموعة طبقاً لأمر محكمة الاستئناف والقانون.
وتفيد المعلومة أنه ومن لحظة إعلان الشكوى يوم 27 شباط وإلى الساعة السابعة مساء بتوقيت واشنطن، تم نشر الخبر 667 مرة من قبل الصحف والمواقع الإخبارية في الولايات المتحدة منها في صحف واشنطن بوست وشيكاغوتريبيون وبوستون غلوب ولوس أنجلس تايمز وفيلادلفيا انكوايرر وميامي هيرالد و كانزاس سيتي استار وسنت لوئيس بوست وديس بيج واورنج كانتي رجيستر وبالتيمور سان وهوستون كرانيكل ودالاس مورنينغ نيوز وآريزونا ريبوبليك و مواقع قنوات فوكس نيوز وسي ان ان و ام اس ان بي سي و سي بي اس نيوز و اي بي سي. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Ads Inside Post