الثلاثاء، 15 أكتوبر 2013

الجنرال التونسي عبدالعزيز سكيك


هل منكم من يعرف أو يتذكر الجنرال التونسي عبدالعزيز سكيك


إنه أحد الأبطال المنسيين والتي لم تذكر عنه للعامة شيئا إلا القليل 
ولا يعرفة إلا القليل .....

عبد العزيز سكيك.

عبد العزيز سكيك وزوجته

عبد العزيز سكيك على ظهر جمل.
اللواء عبد العزيز رشيد سكيك (ت. 30 أبريل 2002)، هو عسكري تونسي، تمتع بشعبية واسعة. شغل منصب رئيس أركان الجيش التونسي لمدة خمسة أشهر حتى وفاته في حادث طائرة في 2002.
في عام 1992، قاد العميد سكيك فصيلة تونسية مشاركة في قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في كمبوديا لتسهيل اجراء انتخابات عامة.
ترأس العميد عبد العزيز سكيك مدرسة أركان الحرب من سبتمبر 1993 إلى يوليو 1994.


وفاته
في 30 أبريل 2002 سقطت مروحية تابعة للجيش التونسي فوق مدينة مجاز الباب التونسية حيث كانت عائدة من مهمة تفقدية في ولاية الكاف الشمالية الغربية، على الحدود التونسية-الجزائرية. وكان يستقلها اللواء عبد العزيز سكيك  وخمس عقداء آخرين، وخمس رواد وملازمين وضابط صف.
المروحة كانت في طريق عودتها من المنطقة الحدودية التي كانت مسرح تعاون بين القوات المسلحة التونسية ونظيرتها الجزائرية لتعقب المتمردين الجزائريين الذين كانوا في العام المنصرم يتسللون عبر الحدود التونسية لشن هجمات داخل الجزائر.
ويذكر أن الوفد العسكري الذي ذهب ضحية حادث ظل غامضا ومحل شبهات يتضمن كل من

اللواء عبد العزيز سكيك، رئيس اركان جيش البر التونسي
العميد محمد الحبيب الدريدي
العميد محمد مهدي الشريف
العقيد شعبان الطرابلسي
الرائد نزار المحواشي
العقيد محمد العابدي
العقيد العربي الغزالي
الرائد سمير العروي
الرائد حافظ الجنفاوي
الرائد عمر حاتم مرابط
الملازم أول عمر العطياوي
الملازم أول توفيق المولدي
الوكيل أول حسين بن جدو.
وعقب الحادث أعلن وزير الدفاع التونسي الدالي الجازي عن حدوث عطل فني أصاب المروحة الأساسية للطائرة حسب تقرير لجنة التحقيق التي ضمت خبراء عسكريين تونسيين وأمريكان من الشركة المصنعة للطائرة.
إلا أنه بعد الثورة التونسية، نشرت صحيفة الصباح التونسية في 22 يناير 2011، أن التحقيق سيعاد فتحه وستتم مطالبة الولايات المتحدة بنتائج التحقيق الذي قامت به فرقها، خاصة أنه لم تسجل لدى أية دولة من الدول المالكة لهذه النوعية من الطائرات العمودية تسجيل عطب أو حادث من هذا النوع
خلافة رشيد عمار له
رُقِي عمار إلى رئيس أركان الجيش من رتبة عقيد، بعد مصرع رئيس أركان الجيش، عبد العزيز سكيك، في حادث تحطم هليكوبتر في عام 2002.نفس حادث التحطم قتل أيضاً خمس عقداء آخرين، وخمس رواد وملازمين.

تحية لتونس وشعبها
الجنرال التونسي عبدالعزيز سكيك فى صحراء سيناء
شاركت تونس بفوج مشاة ضمن قطاع بورسعيد العسكرى 
المشاركة التونسية في حرب اكتوبر 73 :الجنرال التونسى عبد العزيز سكيك .شارك الجيش التونسي في حرب رمضان 1973 بكتيبة مشاة قوامها 1200 جندي على الجبهة المصرية وقد انقسمت هذه الكتيبة الىقسم استقر في منطقة دلتا النيل وبورسعيد ليؤمن رفقة القوات المصرية ظهر الوحدات المتقدمة و قسم انتقل مباشرة الى الجبهة حيث ان وصول القوات التونسية كان بعد بدأ الحرب بأياموقد أظهر الجنود التونسيون بشهادة الضباط المصريين شراسة استثنائية في القتال حيث تمكنوا أكثر من مرة من صد توغلات للعدو الاسرائيلي اضافة الى نسف عدد من المدرعات 

البطل ده حارب من اجل مصر اقل شيء إكتب الله يرحمه 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Ads Inside Post