ما هي إدارة الموارد البشرية
اهم التعاريف لادارة الموارد البشرية
التعريف الأول
هي الإدارة التي تؤمن بان الأفراد العاملين في مختلف المستويات أو نشاطات المؤسسة هم أهم الموارد ومن واجبها أن تعمل على تزويدهم بكافة الوسائل التي تمكنهم من القيام بأعمالهم لما فيه مصلحتها ومصلحتهم وأن تراقبهم وتسهر عليهم باستمرار لضمان نجاحهم ونجاح العامة
التعريف الثاني
إدارة الموارد البشرية هي سلسلة القرارات الخاصة بالعلاقات الوظيفية المؤثرة في فعالية المنظمة والعاملين فيها.
التعريف الثالث
يعرف فرانراش إدارة الموارد البشرية بأنها عملية اختيار واستخدام وتنمية وتعويض الموارد البشرية العاملة في المؤسسة
التعريف الرابع
يعرف فيليبو إدارة الموارد البشرية بأنها تخطيط وتنظيم وتوجيه ومراقبة النواحي المتعلقة بالحصول على الأفراد وتنميتهم وتعويضهم والمحافظة عليهم بغرض تحقيق أهداف المنشأ
كفاءة المؤسسات تعتمد في المقام الأول على كفاءة
العنصر البشري ونجاح المؤسسات يعتمد على إيجاد أفضل العناصر البشرية حتى تتمكن المؤسسة
من ضبط الأداء وتحقيق إلى الأهداف الإستراتيجية. تعنى إدارة الموارد البشرية Human
Resource Management باختيار الموظفين الأكفأ للعمل
في الشركة وأيضاً بالحفاظ على الموظفين الموجودين من خلال وضع البرامج والأنظمة التي
تنظم العلاقة بين الشركة والموظفين وتستهدف الحصول على أفضل أداء.
يمكن تقسيم الموارد البشرية إلى عدة أفرع وهي:
تخطيط الموارد البشرية HR
Planning
التوظيف Selection
تنظيم الهيكل الإداري Organization
Structure التدريب والتطوير
Training & Development
المزايا والتعويضات Compensation
& Benefits مراجعة الأداء
Performance Management
علاقات الموظفين Employees
Relation
تلك الأفرع لا تعمل بمعزل عن بعضها البعض وكذلك
لا تعمل بمعزل عن المؤثرات الخارجية ومنها على سبيل المثال وليس الحصر أوضاع السوق
والتقنية والعولمة وغيرها والتي تؤثر بصورة أو بأخرى على المؤسسات وبالتالي يصل ذلك
التأثير إلى الأفراد الذين تتكون منهم المؤسسة في النهاية.
أي مؤسسة تسعى إلى ميزة تنافسية إضافية عليها
أن تتبنى إستراتيجية متميزة لإدارة الموارد البشرية. الحقيقة أن حجر الأساس بالنسبة
إلى إستراتيجية إدارة الموارد البشرية هو العلاقة بين المدير والموظف. تؤكد بعض الدراسات
على أن أهم الأسباب التي تدفع الموظفين إلى الاستقالة هو المدير المباشر و ليس الدخل
أو الفرصة الأفضل أو غير ذلك من الأسباب. وحيث أن المدير المباشر هو العنصر الأكبر
تأثيراً فإن إدارة الموارد البشرية تركز على تطوير طريقة تفكير المديرين في موظفيهم بحيث تتحول العلاقة – أو تتطور – إلى ما يشبه الشراكة
وليس التبعية لأن الشراكة تعني المزيد من المسئولية وتعني المزيد من العاطفة تجاه العمل
وبالتالي المزيد من الإنتاجية.
خلال الأعوام الخمسين الماضية ونظراً لتعارض
المصالح بين الموظفين وأصحاب الأعمال تبنت الحكومات القوانين التي تنظم العلاقة بينهما
كما تحدد حقوق وواجبات كل الأطراف وركزت تلك القوانين على حماية الموظفين من التمييز
أو الاستغلال عن طريق تحديد الحد الأدنى للرواتب والحد الأقصى لساعات العمل وتحديد
الظروف المطلوبة لبيئة العمل وضمان سلامة العمال.
تخطيط الموارد البشرية
نأتي هنا لتفاصيل عملية تخطيط الموارد البشرية.
حيث أن الموارد البشرية تعنى بالحصول على أفضل الأداء وتعيين أفضل المرشحين فإن عملية
التخطيط هنا هي المسئولة عن تقييم الموارد المتاحة وتخطيط الموارد البشرية المطلوبة
مستقبلاً وتحديد الكيفية... إما عن طريق تطوير الأفراد الموجودين أو الإتيان بآخرين
–وهل يكون الاعتماد على العمالة الدائمة أو المؤقتة - اعتماداً على الجدوى الاقتصادية
و إستراتيجية الشركة.
بانتهاء عملية التخطيط يكون المدير على دراية
كاملة بمتطلباته للمستقبل وبالتالي أصبح في إمكانه أن يبدأ في البحث عن الشخص المناسب.
وهنا تأتي عملية التوظيف وهي العملية للمسئولة عن إيجاد الموظف المناسب – بل والفريد
إن أمكن - واجتذابه للعمل لدى المؤسسة. عملية التوظيف حقيقة هي عملية شديدة الحساسية
لأنها عالية التكلفة والخطأ فيها يصعب إصلاحه بشدة.
التوظيف
كل شركة ترغب في أن تحصل على الموظفين الأقدر
والأفضل، لكن كيف تحصل على أفضل الموظفين لشركتك؟
يمكنك أن تتعرف على المهام الأساسية في عملية
التوظيف من خلال الرابط التالي. كما يمكنك التعرف على الوسيلة المثلى لاختيار المرشح
الأفضل من خلال الرابط التالي.
ما هي القنوات المتاحة للإعلان عن الوظائف؟ الآن
أصبحت شبكة الانترنت إحدى الوسائل الرئيسية لطلب العمالة وخاصة إذا كانت الوظيفة تتطلب
مرشحين ذوي مهارات تقنية عالية. هناك أيضاً شركات التوظيف وتوظيف عن طريق الموظفين
الحاليين Employee Referral أو التوظيف مباشرة
من المدارس والجامعات أو الإعلان الداخلي في المؤسسة أو الإعلان في الصحف. كل طريقة
من تلك الطرق لها مزاياها وعيوبها وعلى إدارة الموارد البشرية أن تحدد الطرق التي تتوافق
مع استراتيجيات الشركة.
من الأسئلة الجيدة التي يمكن طرحها للتفكير هنا
... أيهما أنفع: الموظف الذي يتوافق مع متطلبات الوظيفة أم ذلك الذي يتوافق مع شخصية
المدير؟
حقاً ذلك السؤال من الأسئلة الصعبة لأنه لا توجد
له إجابة واضحة ... إذا كانت الوظيفة فيها الكثير من الحرية والإبداع فلعل من الأفضل
أن يتوافق الموظف مع المدير لأن الاضطراب قد يؤثر سلباً على الأداء أما بالنسبة للوظائف
واضحة التعريف والمهام فمن الأفضل أن توظف من يتوافق مع النظام. بصورة عامة فإنه من
الأفضل للمؤسسات الكبيرة أن تركز على الموظفين الذين يلبون متطلباتها فتلك المؤسسات
تكون على درجة جيدة من التنظيم بحيث يكون مجال العزف المنفرد محدوداً ... حتى تدور
الماكينة الضخمة يكون على كل ترس فيها أن يلعب دوره جيداً ودوره فقط. في النهاية لا توجد قاعدة محددة لذلك الأمر ولكنها
كانت نقطة تستحق الوقوف عندها.
بالنسبة لعملية الاختيار فإنه توجد عدة مؤشرات
يجب أن تتواجد في المرشح ومنها: وجود المهارات الفنية والشخصية اللازمة والمثابرة
– الاستمرارية في مستوى الأداء – والتعاون والانضباط وغيرها من الصافات . الحقيقة أننا
نعرف الصفات المطلوبة ولكن المشكلة هي صعوبة التعرف على صورة مكتملة للشخص الجالس أمامك
في المقابلة الشخصية من خلال 60 أو 90 دقيقة.
تنظيم الهيكل الإداري
من المهام المعقدة لإدارة الموارد البشرية هي
تنظيم الهيكل الإداري للشركة وتلك العملية تهدف لعدة أهداف منها ضبط المسئوليات والمهام
وتقليل الازدواجية بين العمليات وتنظيم نقل الأوامر من القيادة إلى الموظفين ونقل التقارير
في الاتجاه العكسي وكذلك تهدف لتوفير فرص النمو
الوظيفي للأفراد لحثهم على بذل المزيد من الجهد و تهدف إلى إلغاء المهام غير الضرورية.
التدريب والتطوير
بالنسبة لبعض الموظفين تكون عملية التدريب والتطوير
هي النقطة الرئيسية عند الحكم على إدارة الموارد البشرية في الشركات التي يعملون بها
وذلك لأنها تعني تحسين المهارات وبالتالي زيادة القيمة الشخصية. وتسعى عملية التدريب
والتطوير إلى تحسين قدرة الأفراد على أداء
المهام الموكلة إليهم عن طريق زيادة معلوماتهم وطريقة أدائهم للوظائف وتحسين سلوكهم
داخل الشركة. عادة ما يقوم المدير باختيار التدريب المناسب ولكن هناك حالات تقوم فيها
إدارة الموارد البشرية بالاختيار وكذلك في حالات أخرى يقوم الموظف باختيار التدريب
المناسب له.
هناك عدة أنواع من التدريب ومنها:
التدريب باستخدام مقرر معين وقد يكون ذلك عن
طريق المدرب بصورة مباشرة أو عن طريق الانترنت أو الكتب.
التدريب خلال المهمة on-the-job الأكثر فعالية ولكنه لا يناسب المهام المعقدة والتي
تتطلب الكثير من الخبرة والمهارات.
إدارة المزايا والتعويضات
يأتي هنا الجزء الأهم على الإطلاق بالنسبة للموظفين
وهو ما يسمى بإدارة المزايا والتعويضات وهو الفرع المسئول عن تحديد المقابل الذي يتلقاه
الموظف نظير ما يقوم به من عمل إما في صورة مادية أو في صورة مزايا بديلة مثل الأجازات
الإضافية أو السيارة أو الهاتف أو غيرها من المزايا التي تضاف بصورة غير مباشرة إلى
دخل الموظف. لكل شركة فلسفة مختلفة في تعويض الموظفين فمنها من يدفع فقط ما عليهم أن
يدفعوه بينما تدفع شركات أخرى كثيراً فوق سعر السوق.
من العوامل المؤثرة في تقييم التعويض المادية:
المهارات والخبرة والمسئوليات المعطاة للموظف والقيمة المضافة المتحققة من دوره داخل
المؤسسة وكذلك طبيعة العمل وبعده الجغرافي وأداء الموظف وحجم الشركة ونشاطها.
تتغير التعويضات من مكان إلى مكان وحسب قوانين
الدول ففي الكثير من الأحيان تختلف حسابات الضرائب تبعاً لنوع التعويض وأيضاً إذا كان
التعويض في صورة مالية أو عينية وعلى الشركة أن تحسب الأفضل لها وللموظف قبل تحديد
طريقة وحجم التعويض. بالنسبة لقيمة التعويض الإضافي الذي تدفعه الشركات للموظف فإنه
قد يصل إلى 40% من الراتب ولكن هذا لا يعنى الكثير من دون الأخذ في الاعتبار قيمة الراتب
المطلقة. بعض الشركات قد يعطى 100% من الراتب كتعويضات ولكن هذا لا يعني الكثير إذا
كان الراتب الأساسي هو 75% من التعويض المناسب الذي يقدره السوق.
يظن البعض أن االشركات بحاجة لميزانية ضخمة لتوفر
التعويض اللازم لتحفيز الموظفين ولكن من الناحية العملية هناك الكثير من الأفكار للمزايا
والتعويضات حتى ولو لم تتوفر الموارد المالية الكافية.
تقييم ومراجعة الأداء
أيضاً من المهام الرئيسية لإدارة الموارد البشرية
تقييم الأداء والذي قد يسوء لعدة أسباب منها ضعف قدرات الموظف أو غياب التدريب أو غياب
الانضباط أو غياب التوجيه. لتحسين الأداء يجب الأخذ بيد الموظف وإجراء التحسين طوعاً
ولكن إذا لم يمكن ذلك بسبب رفض الموظف أو عدم الإمكانية فإنه يجب فرض ذلك التحسين كرهاً.
أخر المهام الموكلة لإدارة الموارد البشرية هي
التعامل مع النقابات والتي تتحدث بالنيابة عن العمال لضمان حقوقهم.
لعل إدارة الموارد البشرية هو أحد أصعب وأمتع
فروع الإدارة وذلك لارتباطه الوثيق بأهم أدوات الإنتاج وهو الموظف أو العامل ولعل القرارات
القادمة من إدارة الموارد البشرية هي الأكثر تأثيراً على العاملين في أي شركة وهذا
يلاحظ عندما تجد أن الأخبار القادمة من هناك قد تصل إلى الموظفين في دقائق معدودة.
علاقات الموظفين
علاقات الموظفين من المهام التي لا يدرك الكثيرين
أهميتها فمثلما تحتاج الشركة للتسويق الخارجي فإنها كذلك بحاجة للتسويق الداخلي. تحتاج
الشركة دائماً أن تتوجه نحو الحوارات الداخلية مع الموظفين حتى تتمكن من معرفة مدى
رضا الموظفين وحتى تتمكن من التواصل الفعال معهم مما يرفع من كفاءة الإنتاج.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق